منتدى اليمن الوحدوي
منتدى اليمن الوحدوي
منتدى اليمن الوحدوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى اليمن الوحدوي

قراءن كريم, احاديث, فتاوى, ثقافه, تعليم, اخبار, سياسه, اقتصاد, نقاشات وحوارات, جرائم, ارشادات صحيه, طب عام, برامج عامه, انترنت, كمبيوتر, جوال, العاب, صور, فيديو, قصص, نكت, روايات, شعر, خواطر, رسايل, كتب عامه, موضه واناقه, تصاميم, اكسسوارات, ديكور, لغات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» ماذا ان قال ربي أما حان الوقت أن تستحي مني
مـن القصـص القـرآنـي {قصـة لـقمـان الحـكيـم} 1a_ooo10الثلاثاء 18 يونيو 2013, 9:27 pm من طرف عاشقة اليمن

» حلويات جزائرية
مـن القصـص القـرآنـي {قصـة لـقمـان الحـكيـم} 1a_ooo10الثلاثاء 18 يونيو 2013, 9:13 pm من طرف عاشقة اليمن

» فساتين جزائرية لصيف 2011
مـن القصـص القـرآنـي {قصـة لـقمـان الحـكيـم} 1a_ooo10الثلاثاء 18 يونيو 2013, 9:13 pm من طرف عاشقة اليمن

» الحوار مع الذات
مـن القصـص القـرآنـي {قصـة لـقمـان الحـكيـم} 1a_ooo10الثلاثاء 18 يونيو 2013, 9:10 pm من طرف عاشقة اليمن

» جائزة ربانية فى الليلة الأولى من رمضان
مـن القصـص القـرآنـي {قصـة لـقمـان الحـكيـم} 1a_ooo10الثلاثاء 18 يونيو 2013, 9:03 pm من طرف عاشقة اليمن

» الوحده
مـن القصـص القـرآنـي {قصـة لـقمـان الحـكيـم} 1a_ooo10الثلاثاء 18 يونيو 2013, 9:02 pm من طرف عاشقة اليمن

» الصوم وأحكامه الشرعية
مـن القصـص القـرآنـي {قصـة لـقمـان الحـكيـم} 1a_ooo10الثلاثاء 18 يونيو 2013, 9:01 pm من طرف عاشقة اليمن

» أيام 10 ذي الحجة .. أيام أغلى من الذهب... فاغتنموها
مـن القصـص القـرآنـي {قصـة لـقمـان الحـكيـم} 1a_ooo10الثلاثاء 18 يونيو 2013, 9:01 pm من طرف عاشقة اليمن

» سر صوت بكاء يصدر من غرفة فتاة توفيت
مـن القصـص القـرآنـي {قصـة لـقمـان الحـكيـم} 1a_ooo10الثلاثاء 18 يونيو 2013, 9:00 pm من طرف عاشقة اليمن

» تعلمي العناية بجمالك أثناء نومك
مـن القصـص القـرآنـي {قصـة لـقمـان الحـكيـم} 1a_ooo10الأحد 21 أكتوبر 2012, 12:37 am من طرف عاشقة اليمن

» هدية لكم - اجمل اهداء لكم
مـن القصـص القـرآنـي {قصـة لـقمـان الحـكيـم} 1a_ooo10الأربعاء 17 أكتوبر 2012, 10:01 pm من طرف عاشقة اليمن

» يــــــــــــآرب
مـن القصـص القـرآنـي {قصـة لـقمـان الحـكيـم} 1a_ooo10الثلاثاء 05 يونيو 2012, 4:13 pm من طرف عاشقة اليمن

» أيِسَتحِقْ [ العِشّقْ ] ؟..
مـن القصـص القـرآنـي {قصـة لـقمـان الحـكيـم} 1a_ooo10الثلاثاء 05 يونيو 2012, 4:11 pm من طرف عاشقة اليمن

» صور ناطقة مذهلة انت تكتب وهي تنطق جميع اللغاااااات
مـن القصـص القـرآنـي {قصـة لـقمـان الحـكيـم} 1a_ooo10السبت 19 مايو 2012, 11:13 am من طرف hoda1943

» لا تبحث عن الورد في الصحراء
مـن القصـص القـرآنـي {قصـة لـقمـان الحـكيـم} 1a_ooo10السبت 19 مايو 2012, 11:03 am من طرف hoda1943

» هدية متواضعه للمنتدى
مـن القصـص القـرآنـي {قصـة لـقمـان الحـكيـم} 1a_ooo10السبت 19 مايو 2012, 11:02 am من طرف hoda1943

» اااااااااااااااااااااااااعتذار:::::::
مـن القصـص القـرآنـي {قصـة لـقمـان الحـكيـم} 1a_ooo10السبت 19 مايو 2012, 10:56 am من طرف hoda1943

» السلام عليكم
مـن القصـص القـرآنـي {قصـة لـقمـان الحـكيـم} 1a_ooo10الأربعاء 04 أبريل 2012, 11:19 pm من طرف عاشقة اليمن

» أروع الأشياء في الحياة
مـن القصـص القـرآنـي {قصـة لـقمـان الحـكيـم} 1a_ooo10الإثنين 02 أبريل 2012, 8:10 am من طرف اليمن أولا

» فنون الرسم بالكريستال
مـن القصـص القـرآنـي {قصـة لـقمـان الحـكيـم} 1a_ooo10الثلاثاء 20 مارس 2012, 12:12 am من طرف عاشقة اليمن

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 37 بتاريخ الإثنين 04 ديسمبر 2023, 5:35 am
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عاشقة اليمن - 1701
مـن القصـص القـرآنـي {قصـة لـقمـان الحـكيـم} Bar_rightمـن القصـص القـرآنـي {قصـة لـقمـان الحـكيـم} Barمـن القصـص القـرآنـي {قصـة لـقمـان الحـكيـم} Bar_left 
اليمن أولا - 1314
مـن القصـص القـرآنـي {قصـة لـقمـان الحـكيـم} Bar_rightمـن القصـص القـرآنـي {قصـة لـقمـان الحـكيـم} Barمـن القصـص القـرآنـي {قصـة لـقمـان الحـكيـم} Bar_left 
hoda1943 - 820
مـن القصـص القـرآنـي {قصـة لـقمـان الحـكيـم} Bar_rightمـن القصـص القـرآنـي {قصـة لـقمـان الحـكيـم} Barمـن القصـص القـرآنـي {قصـة لـقمـان الحـكيـم} Bar_left 
اليمنية - 359
مـن القصـص القـرآنـي {قصـة لـقمـان الحـكيـم} Bar_rightمـن القصـص القـرآنـي {قصـة لـقمـان الحـكيـم} Barمـن القصـص القـرآنـي {قصـة لـقمـان الحـكيـم} Bar_left 
أبن اليمن - 357
مـن القصـص القـرآنـي {قصـة لـقمـان الحـكيـم} Bar_rightمـن القصـص القـرآنـي {قصـة لـقمـان الحـكيـم} Barمـن القصـص القـرآنـي {قصـة لـقمـان الحـكيـم} Bar_left 
بيتر - 56
مـن القصـص القـرآنـي {قصـة لـقمـان الحـكيـم} Bar_rightمـن القصـص القـرآنـي {قصـة لـقمـان الحـكيـم} Barمـن القصـص القـرآنـي {قصـة لـقمـان الحـكيـم} Bar_left 
YaS.NaD - 38
مـن القصـص القـرآنـي {قصـة لـقمـان الحـكيـم} Bar_rightمـن القصـص القـرآنـي {قصـة لـقمـان الحـكيـم} Barمـن القصـص القـرآنـي {قصـة لـقمـان الحـكيـم} Bar_left 
ابراهيم22 - 37
مـن القصـص القـرآنـي {قصـة لـقمـان الحـكيـم} Bar_rightمـن القصـص القـرآنـي {قصـة لـقمـان الحـكيـم} Barمـن القصـص القـرآنـي {قصـة لـقمـان الحـكيـم} Bar_left 
بسبوسة - 37
مـن القصـص القـرآنـي {قصـة لـقمـان الحـكيـم} Bar_rightمـن القصـص القـرآنـي {قصـة لـقمـان الحـكيـم} Barمـن القصـص القـرآنـي {قصـة لـقمـان الحـكيـم} Bar_left 
ابن الاسلام - 35
مـن القصـص القـرآنـي {قصـة لـقمـان الحـكيـم} Bar_rightمـن القصـص القـرآنـي {قصـة لـقمـان الحـكيـم} Barمـن القصـص القـرآنـي {قصـة لـقمـان الحـكيـم} Bar_left 
تصويت
التبادل الاعلاني
منتدى
اخر الاخبار

 

 مـن القصـص القـرآنـي {قصـة لـقمـان الحـكيـم}

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
اليمن أولا
الإدارة
الإدارة
اليمن أولا


رقم العضوية 2
الـجـنــس ذكر
جـنـسـيـتــي مـن القصـص القـرآنـي {قصـة لـقمـان الحـكيـم} Usuuus10
مـهـنـتــي : سياسي
هــوايـتــي : رياضة
الـبـلــد أأمي اليمن يااااسادسة حواسي
تاريخ التسجيل 31/01/2011
عدد المساهمات 1314
الـنـقـاط 7045
الـتـقـيـيــم 23
الـعـمــر  39

مـن القصـص القـرآنـي {قصـة لـقمـان الحـكيـم} Empty
مُساهمةموضوع: مـن القصـص القـرآنـي {قصـة لـقمـان الحـكيـم}   مـن القصـص القـرآنـي {قصـة لـقمـان الحـكيـم} 1a_ooo10السبت 19 مارس 2011, 9:08 am



مــوقــع الــقــصــــة فــي الــقــــرآن الــكــــريـــم

ورد ذكر القصة في سورة لقمان الآيات 12-19.
قال تعالى: ((وَلَقَدْ آتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ أَنِ اشْكُرْ لِلَّهِ وَمَنْ يَشْكُرْ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ* وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ* وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ* وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ* يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِنْ تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ فَتَكُنْ فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الْأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ* يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ* وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ* وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ إِنَّ أَنْكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ)).

الـــــقــــــصـــــــــة

هو لقمان بن عنقاء بن سدون ويقال لقمان بن ثاران حكاه السهيلي عن ابن جرير والقتيبي .
قال السهيلي : وكان نوبيا من أهل أيلة قلت وكان رجلا صالحا ذا عبادة وعبارة ، وحكمة عظيمة ويقال : كان قاضيا في زمن داود عليه السلام فالله أعلم.
وقال سفيان الثوري عن الأشعث عن عكرمة عن ابن عباس قال : كان عبدا حبشيا نجارا وقال قتادة : عن عبد الله بن الزبير قلت لجابر بن عبد الله : ما انتهى إليكم في شأن لقمان قال كان قصيرا أفطس من النوبة .
وقال يحيى بن سعيد الأنصاري عن سعيد بن المسيب قال : كان لقمان من سودان مصر ذو مشافر أعطاه الله الحكمة ومنعه النبوة.
وقال الأوزاعي : حدثني عبد الرحمن بن حرملة قال: جاء أسود إلى سعيد بن المسيب يسأله فقال له سعيد : لا تحزن من أجل أنك أسود ، فإنه كان من أخير الناس ثلاثة من السودان بلال ومهجع مولى عمر ولقمان الحكيم كان أسود نوبيا ذا مشافر.
وقال الأعمش عن مجاهد كان لقمان عبدا أسود عظيم الشفتين مشقق القدمين وفي رواية مصفح القدمين وقال : عمر بن قيس كان عبدا أسود غليظ الشفتين مصفح القدمين فأتاه رجل وهو في مجلس أناس يحدثهم فقال له : ألست الذي كنت ترعى معي الغنم في مكان كذا وكذا؟ قال : نعم ,قال : فما بلغ بك ما أرى ؟ قال : صدق الحديث، والصمت عما لا يعنيني! رواه ابن جرير عن ابن حميد عن الحكم عنه به.
وقال ابن أبي حاتم : حدثنا أبو زرعة حدثنا صفوان حدثنا الوليد حدثنا عبد الرحمن بن أبي يزيد بن جابر قال : إن الله رفع لقمان الحكيم لحكمته فرآه رجل كان يعرفه قبل ذلك فقال : ألست عبد بن فلان الذي كنت ترعى غنمي بالأمس قال : بلى قال : فما بلغ بك ما أرى؟ قال : قدر الله وأداء الأمانة وصدق الحديث وترك ما لا يعنيني.
وقال ابن وهب أخبرني عبد الله بن عياش القتباني عن عمر مولى غفرة قال : وقف رجل على لقمان الحكيم فقال : أنت لقمان أنت عبد بني الحسحاس قال : نعم قال : فأنت راعي الغنم الأسود قال : أما سوادي فظاهر فما الذي يعجبك من امرئ قال : وطء الناس بساطك وغشيهم بابك ورضاهم بقولك قال: يا ابن أخي إن صنعت ما أقول لك كنت كذلك قال : ما هو ؟ قال لقمان : غضي بصري،، وكفي لساني،، وعفة مطمعي،، وحفظي فرجي،، وقيامي بعدتي،، ووفائي بعهدي،، وتكرمتي ضيفي،، وحفظي جاري،، وتركي ما لا يعنيني فذاك الذي صيرني كما ترى.
وقال ابن أبي حاتم : حدثنا أبي حدثنا ابن نفيل حدثنا عمرو بن واقد عن عبدة بن رباح عن ربيعة عن أبي الدرداء أنه قال يوما ، وذكر لقمان الحكيم فقال: ما أوتي عن أهل ولا مال ولا حسب ولا خصال ، ولكنه كان رجلا صمصامة سكيتا طويل التفكر عميق النظر لم ينم نهارا قط ولم يره أحد يبزق ، ولا يتنحنح ، ولا يبول ولا يتغوط ولا يغتسل ، ولا يعبث ، ولا يضحك ، وكان لا يعيد منطقا نطقه إلا أن يقول حكمة يستعيدها إياه أحد وكان قد تزوج وولد له أولاد ، فماتوا فلم يبك عليهم وكان يغشى السلطان ، ويأتي الحكام لينظر ويتفكر ويعتبر فبذلك أوتي ما أوتي ومنهم من زعم أنه عرضت عليه النبوة فخاف أن لا يقوم بأعبائها فاختار الحكمة لأنها أسهل عليه وفي هذا نظر والله أعلم.
وهذا مروي عن قتادة كما سنذكره وروى ابن أبي حاتم و ابن جرير من طريق وكيع عن إسرائيل عن جابر الجعفي عن عكرمة أنه قال: كان لقمان نبيا وهذا ضعيف لحال الجعفي،، والمشهور عن الجمهور أنه كان حكيما وليا ولم يكن نبيا وقد ذكره الله تعالى في القرآن فأثنى عليه وحكى من كلامه فيما وعظ به ولده الذي هو أحب الخلق إليه ، وهو أشفق الناس عليه فكان من أول ما وعظ به أن قال ((يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ)) فنهاه عنه وحذره منه.
وقد قال البخاري : حدثنا قتيبة حدثنا جرير عن الأعمش عن إبراهيم عن علقمة عن عبد الله قال لما نزلت " الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم " شق ذلك على أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وقالوا : أينا لم يلبس إيمانه بظلم ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنه ليس بذاك ألم تسمع إلى قول لقمان ؟ " يا بني لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم " ورواه مسلم من حديث سليمان بن مهران الأعمشبه،، ثم اعترض تعالى بالوصية بالوالدين وبيان حقهما على الولد وتأكده وأمر بالإحسان إليهما حتى ولو كانا مشركين،، ولكن لا يطاعان على الدخول في دينهما إلى أن قال مخبرا عن لقمان فيما وعظ به ولده ((يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِنْتَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ فَتَكُنْ فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الْأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ)); ينهاه عن ظلم الناس ولو بحبة خردل فإن الله يسأل عنها ويحضرها حوزة الحساب ويضعها في الميزان كما قال تعالى: {إِنَّ اللَّهَ لَا يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ}; وقال تعالى {وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَإِنْ كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ}; وأخبره أن هذا الظلم لو كان في الحقارة كالخردلة ولو كان في جوف صخرة صماء لا باب لها ، ولا كوة أو لو كانت ساقطة في شيء من ظلمات الأرض أو السماوات في اتساعهما وامتداد أرجائهما لعلم الله مكانها ((إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ)) أي علمه دقيق فلا يخفى عليه الذر مما تراءى للنواظر أو توارى،، كما قال تعالى ((وَمَا تَسْقُطُ مِنْ وَرَقَةٍ إِلَّا يَعْلَمُهَا وَلَا حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الْأَرْضِ وَلَا رَطْبٍ وَلَا يَابِسٍ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ وقال وَمَا مِنْ غَائِبَةٍ فِي السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ وقال عَالِمِ الْغَيْبِ لَا يَعْزُبُ عَنْهُ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي الْأَرْضِ وَلَا أَصْغَرُ مِنْ ذَلِكَ وَلَا أَكْبَرُ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ)); وقد زعم السدي في خبره عن الصحابة أن المراد بهذه الصخرة الصخرة التي تحت الأرضين السبع وهكذا حكي عن عطية العوفي وأبي مالك والثوري والمنهال بن عمرو وغيرهم وفي صحة هذا القول من أصله نظر ثم في أن هذا هو المراد نظرآخر فإن هذه الآية نكرة غير معرفة فلو كان المراد بها ما قالوه لقال : فتكن في الصخرة وإنما المراد فتكن في صخرة أي صخرة كانت كما قال الإمام أحمد حدثنا حسن بن موسى حدثنا ابن لهيعة حدثنا دراج عن أبي الهيثم عن أبي سعيد الخدري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال {لو أن أحدكم يعمل في صخرة صماء ليس لها باب ولا كوة لخرج عمله للناس كائنا ما كان} ثم قال(( يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ)) أي أدها بجميع واجباتها من حدودها وأوقاتها وركوعها وسجودها وطمأنينتها وخشوعها وما شرع فيها واجتنب ما نهي عنه فيها ثم قال ((وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ)) أي بجهدك وطاقتك أي إن استطعت باليد فباليد وإلا فبلسانك فإن لم تستطع فبقلبك ثم أمره بالصبر فقال وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ وذلك أن الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر في مظنة أن يعادى وينال منه ولكن له العاقبة ولهذا أمره بالصبر على ذلك ومعلوم أن عاقبة الصبر الفرج وقوله ((إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ)) التي لا بد منها ولا محيد عنها وقوله ((وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ)) قال ابن عباس ومجاهد وعكرمة وسعيد بن جبير والضحاك ويزيد بن الأصم وأبو الجوزاء وغير واحد : معناه لا تتكبر على الناس وتميل خدك حال كلامك لهم وكلامهم لك على وجه التكبر عليهم والازدراء لهم قال أهل اللغة : وأصل الصعر داء يأخذه الإبل في أعناقها فتلتوي رؤوسها فشبه به الرجل المتكبر الذي يميل وجهه إذا كلم الناس أو كلموه على وجه التعظم عليهم.
وقوله ((وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ)) ينهاه عن التبختر في المشية على وجه العظمة والفخر على الناس كما قال تعالى ((وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّكَ لَنْ تَخْرِقَ الْأَرْضَ وَلَنْ تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولًا)) يعني : لست بسرعة مشيك تقطع البلاد في مشيتك هذه ، ولست بدقك الأرض برجلك تخرق الأرض بوطئك عليها ولست بتشامخك وتعاظمك وترفعك تبلغ الجبال طولا فاتئد على نفسك فلست تعدو قدرك.
وقد ثبت في الحديث بينما رجل يمشي في برديه يتبختر فيهما إذ خسف الله به الأرض فهو يتجلجل فيها إلى يوم القيامة وفي الحديث الآخر إياك وإسبال الإزار فإنها من المخيلة والمخيلة لا يحبها الله.
كما قال في هذه الآية ((إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ)) ولما نهاه عن الاختيال في المشي أمره بالقصد فيه فإنه لابد له أن يمشي فنهاه عن الشر ، وأمره بالخير فقال ((وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ)) أي لا تتباطأ مفرطا ولا تسرع إسراعا مفرطا ولكن بين ذلك قواما كما قال تعالى ((وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا)) ثم قال(( وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ)) يعني : إذا تكلمت لا تتكلف رفع صوتك ، فإن أرفع الأصوات ، وأنكرها صوت الحمير.
وقد ثبت في الصحيحين الأمر بالاستعاذة عند سماع صوت الحمير بالليل فإنها رأت شيطانا ولهذا نهي عن رفع الصوت حيث لا حاجة إليه ولا سيما عند العطاس فيستحب خفض الصوت وتخمير الوجه كما ثبت به الحديث من صنيع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأما رفع الصوت بالأذان وعند الدعاء إلى الفئة للقتال وعند الإهلال ونحو ذلك فذلك مشروع فهذا مما قصه الله تعالى عن لقمان عليه السلام في القرآن من الحكم ، والمواعظ ، والوصايا النافعة الجامعة للخير المانعة من الشر وقد وردت آثار كثيرة في أخباره ومواعظه ، وقد كان له كتاب يؤثر عنه يسمى بحكمة لقمان ونحن نذكر من ذلك ما تيسر إن شاء الله تعالى.
قال الإمام أحمد: حدثنا علي بن إسحاق أنبأنا ابن المبارك أنبأنا سفيان أخبرني نهشل بن مجمع الضبي عن قزعة عن ابن عمر قال أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إن لقمان الحكيم كان يقول إن الله إذا استودع شيئا حفظه وقال ابن أبي حاتم : حدثنا أبو سعيد الأشج حدثنا عيسى بن يونس عن الأوزاعي عن موسى بن سليمان عن القاسم بن مخيمرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال قال لقمان لابنه وهو يعظه يا بني إياك والتقنع فإنه مخوفة بالليل مذلة بالنهار،، وقال أيضا : حدثنا أبي حدثنا عمرو بن عثمان حدثنا ضمرة حدثنا السري بن يحيى قال لقمان لابنه : يا بني إن الحكمة أجلست المساكين مجالس الملوك وحدثنا أبي حدثنا عبدة بن سليمان أنبأنا ابن المبارك أنبأنا عبد الرحمن المسعودي عن عون بن عبد الله قال : قال لقمان لابنه : يا بني إذا أتيت نادي قوم فارمهم بسهم الإسلام - يعني السلام - ثم اجلس في ناحيتهم فلا تنطق حتى تراهم قد نطقوا ، فإن أفاضوا في ذكر الله فأجل سهمك معهم وإن أفاضوا في غير ذلك فتحول عنهم إلى غيرهم،، وحدثنا أبي حدثنا عمرو بن عثمان حدثنا ضمرة عن حفص بن عمر قال : وضع لقمان جرابا من خردل إلى جانبه وجعل يعظ ابنه وعظة ويخرج خردلة حتى نفد الخردل فقال : يا بني لقد وعظتك موعظة لو وعظها جبل تفطر قال : فتفطر ابنه.
وقال أبو القاسم الطبراني : حدثنا يحيى بن عبد الباقي المصيصي حدثنا أحمد بن عبد الرحمن الحراني حدثنا عثمان بن عبد الرحمن الطرائفي حدثنا أبين بن سفيان المقدسي عن خليفة بن سلام عن عطاء بن أبي رباح عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اتخذوا السودان فإن ثلاثة منهم من سادات أهل الجنة لقمان الحكيم والنجاشي وبلال المؤذن،، قال الطبراني : يعني الحبشي ، وهذا حديث غريب منكر.
وقد ذكر له الإمام أحمد ترجمة في كتاب الزهد ذكر فيها فوائد مهمة وفرائد جمة فقال : حدثنا وكيع حدثنا سفيان عن رجل عن مجاهد وَلَقَدْ آتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ قال : الفقه والإصابة في غير نبوة،، وكذا روي عن وهب بن منبه وحدثنا وكيع حدثنا سفيان عن أشعث عن عكرمة عن ابن عباس قال : كان لقمان عبدا حبشيا.
وحدثنا أسود حدثنا حماد عن علي بن زيد عن سعيد بن المسيب أن لقمان كان خياطا،، وحدثنا سيار حدثنا جعفر حدثنا مالك يعني ابن دينار قال : قال لقمان لابنه : يا بني اتخذ طاعة الله تجارة تأتك الأرباح من غير بضاعة.


عدل سابقا من قبل اليمن أولا في الجمعة 29 أبريل 2011, 5:26 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة اليمن
الـمــديــرة الـعــامــة
الـمــديــرة الـعــامــة
عاشقة اليمن


رقم العضوية 11
الـجـنــس انثى
جـنـسـيـتــي مـن القصـص القـرآنـي {قصـة لـقمـان الحـكيـم} Usuuus10
مـهـنـتــي : استاذ
هــوايـتــي : كتابة
الـبـلــد اليمن
تاريخ التسجيل 02/03/2011
عدد المساهمات 1701
الـنـقـاط 7344
الـتـقـيـيــم 53
الـعـمــر  39

مـن القصـص القـرآنـي {قصـة لـقمـان الحـكيـم} Empty
مُساهمةموضوع: رد: مـن القصـص القـرآنـي {قصـة لـقمـان الحـكيـم}   مـن القصـص القـرآنـي {قصـة لـقمـان الحـكيـم} 1a_ooo10السبت 19 مارس 2011, 10:31 pm

الله يعطيك العافية وشكرا تسلم يداك [center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة اليمن
الـمــديــرة الـعــامــة
الـمــديــرة الـعــامــة
عاشقة اليمن


رقم العضوية 11
الـجـنــس انثى
جـنـسـيـتــي مـن القصـص القـرآنـي {قصـة لـقمـان الحـكيـم} Usuuus10
مـهـنـتــي : استاذ
هــوايـتــي : كتابة
الـبـلــد اليمن
تاريخ التسجيل 02/03/2011
عدد المساهمات 1701
الـنـقـاط 7344
الـتـقـيـيــم 53
الـعـمــر  39

مـن القصـص القـرآنـي {قصـة لـقمـان الحـكيـم} Empty
مُساهمةموضوع: رد: مـن القصـص القـرآنـي {قصـة لـقمـان الحـكيـم}   مـن القصـص القـرآنـي {قصـة لـقمـان الحـكيـم} 1a_ooo10السبت 19 مارس 2011, 10:59 pm

تسلم يداك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبن اليمن
الـمــديــر الـعــام
الـمــديــر الـعــام
أبن اليمن


رقم العضوية 3
الـجـنــس ذكر
جـنـسـيـتــي مـن القصـص القـرآنـي {قصـة لـقمـان الحـكيـم} Usuuus10
مـهـنـتــي : شرطي
هــوايـتــي : مصارعة
الـبـلــد اليمن الحبيب
تاريخ التسجيل 16/02/2011
عدد المساهمات 357
الـنـقـاط 5397
الـتـقـيـيــم 10
الـعـمــر  39

مـن القصـص القـرآنـي {قصـة لـقمـان الحـكيـم} Empty
مُساهمةموضوع: رد: مـن القصـص القـرآنـي {قصـة لـقمـان الحـكيـم}   مـن القصـص القـرآنـي {قصـة لـقمـان الحـكيـم} 1a_ooo10الأحد 20 مارس 2011, 1:27 am


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، بارك الله فيك،، وجزاك آلف خير،، وجعل حروفه شاهدة لك يوم القيامة،، ويرزقك الفردوس الآعلى.

آللهم أغفر لمن كتب هذا الموضوع ولمن قراءه وللمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة اليمن
الـمــديــرة الـعــامــة
الـمــديــرة الـعــامــة
عاشقة اليمن


رقم العضوية 11
الـجـنــس انثى
جـنـسـيـتــي مـن القصـص القـرآنـي {قصـة لـقمـان الحـكيـم} Usuuus10
مـهـنـتــي : استاذ
هــوايـتــي : كتابة
الـبـلــد اليمن
تاريخ التسجيل 02/03/2011
عدد المساهمات 1701
الـنـقـاط 7344
الـتـقـيـيــم 53
الـعـمــر  39

مـن القصـص القـرآنـي {قصـة لـقمـان الحـكيـم} Empty
مُساهمةموضوع: قصة لقمان   مـن القصـص القـرآنـي {قصـة لـقمـان الحـكيـم} 1a_ooo10الإثنين 21 مارس 2011, 4:28 pm

اللهم اجعلنا ممن يسمعون النصيحة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اليمنية
مـسـتـشــارة أداريــة
مـسـتـشــارة أداريــة
اليمنية


رقم العضوية 12
الـجـنــس انثى
جـنـسـيـتــي مـن القصـص القـرآنـي {قصـة لـقمـان الحـكيـم} Usuuus10
مـهـنـتــي : موظف
هــوايـتــي : المطالعة
الـبـلــد بلادي اليمن بلادي
تاريخ التسجيل 15/03/2011
عدد المساهمات 359
الـنـقـاط 5311
الـتـقـيـيــم 9
الـعـمــر  38

مـن القصـص القـرآنـي {قصـة لـقمـان الحـكيـم} Empty
مُساهمةموضوع: رد: مـن القصـص القـرآنـي {قصـة لـقمـان الحـكيـم}   مـن القصـص القـرآنـي {قصـة لـقمـان الحـكيـم} 1a_ooo10الأحد 03 أبريل 2011, 6:41 am


جزاك الله خيرا ' وجعل حروفة شاهدة لك لا عليك يوم القيامة ' ووهبك جنة الفردوس ' وجعلنا الله وأياكم من مرافقين الأنبياء والصالحين في الجنه ' آآآميين يارب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اليمن أولا
الإدارة
الإدارة
اليمن أولا


رقم العضوية 2
الـجـنــس ذكر
جـنـسـيـتــي مـن القصـص القـرآنـي {قصـة لـقمـان الحـكيـم} Usuuus10
مـهـنـتــي : سياسي
هــوايـتــي : رياضة
الـبـلــد أأمي اليمن يااااسادسة حواسي
تاريخ التسجيل 31/01/2011
عدد المساهمات 1314
الـنـقـاط 7045
الـتـقـيـيــم 23
الـعـمــر  39

مـن القصـص القـرآنـي {قصـة لـقمـان الحـكيـم} Empty
مُساهمةموضوع: رد: مـن القصـص القـرآنـي {قصـة لـقمـان الحـكيـم}   مـن القصـص القـرآنـي {قصـة لـقمـان الحـكيـم} 1a_ooo10الثلاثاء 05 أبريل 2011, 3:36 am


بارك الله فيكم جميعا على مروركم الطيب والجميل, نورتني زيارتكم واطلالتكم ومشاركتكم, وأملنا أن تستفيدوا معنا, حفظكم الله ورعاكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مـن القصـص القـرآنـي {قصـة لـقمـان الحـكيـم}
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مـن القصـص القـرآنـي {قصـة الـخـضـر}
» مـن القصـص القـرآنـي {قصـة حـزقـيـل}
» مـن القصـص القـرآنـي {قصـة سـبــأ}
» مـن القصـص القـرآنـي {قصـة قـــارون}
» مـن القصـص القـرآنـي {قصـة ذو الـقـرنيـن}

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اليمن الوحدوي :: المنتدى الإسلامي :: قـســم قـصـص الأنـبـيــاء والـمـرسـلـيـن-
انتقل الى: